الخدمات الطلابية
تتماشى خدمات وحدة خدمة الطلاب مع الخطة الإستراتيجية 2017/18 - 2021/22. وتركز وحدة خدمة الطلاب على إثراء الطلاب بروح الريادة والحفاظ على رابطة قوية بين الجامعة الخليجية وخريجيها من خلال التواصل وإشراكهم في أنشطة الجامعة الخليجية. تزود الوحدة الطلاب بمجموعة واسعة من الأنشطة اللاصفية المصممة لتلبية احتياجاتهم وحل مشاكلهم. علاوة على ذلك ، تشجع الوحدة الطلاب على التخطيط والتنظيم والمشاركة في الأنشطة المختلفة ، وإنشاء أندية خاصة بهم ، والانضمام إلى واحد أو أكثر من فريق في الجامعة الخليجية. تعزز الجامعة ووحدة خدمة الطلاب التطوير الوظيفي للطلاب من خلال تسهيل ورش عمل التطوير الشخصي ، والإرشاد الوظيفي ، وورش عمل التوجيه المهني ، وترتيب التدريب الداخلي والتخطيط لمعرض وظيفي سنوي للنهوض بمهارات التوظيف لدى الطلاب. يلتزم مستشار الطلاب في الجامعة ووحدة خدمة الطلاب بتزويد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالدعم المناسب وفقًا لسياسة الاحتياجات الخاصة بالجامعة الخليجية ، وإرشاد الطلاب في أي مشكلة تتعلق بالتقدم الأكاديمي أو المشكلات الأسرية أو التعامل مع التوتر أو الحزن أو المشكلات المتعلقة بالدراسة.
تعزز وحدة خدمة الطلاب القيادة ومهارات الاتصال والعمل الجماعي والشعور بالانتماء. يخلق التنوع في الفرق والنوادي.
وهي ملتزمة بالحفاظ على السرية والعدالة الاجتماعية وتعزيز الوعي والمشاركة المجتمعية.
بالإضافة إلى العمل عن كثب مع الكليات ، تعمل وحدة خدمة الطلاب بشكل تعاوني مع مجلس الطلاب.
وحدة خدمة الطلاب لديها مكاتب التشغيل التالية لخدمة الطلاب:
- مكتب التدريب والتطوير الوظيفي
- مكتب دعم الطلاب
- مكتب الإرشاد الطلابي
- مكتب الخريجين
- بالإضافة إلى المستوصف الذي يقدم الإسعافات الأولية.
- تخطيط وتنظيم الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية لصقل مواهب الطلاب وتنميتها.
- توظيف مواهب الطلاب في جوانب مثمرة ومفيدة. تزويدهم بالدعم الكامل للطاقة المبتكرة والعصف الذهني لتحقيق الهدف الفردي.
- تطوير بيئة صحية من خلال جعل منافسة الطلاب عالية بين مجموعة واسعة من الأنشطة لتشجيع الطلاب على المشاركة.
- تنظيم مسابقات مختلفة بما في ذلك المسابقات الرياضية والأكاديمية بين الطلاب لتشجيع روح الفريق وتعزيز العلاقات الاجتماعية مع زملائهم والمدرسين والمجتمع .
- تخطيط وتنظيم الدورات والندوات التوعوية والمشاركة في المناظرات والرحلات التعليمية.
- متابعة تنفيذ خطة النشاط الطلابي طوال العام الدراسي.
- تنظيم انتخابات مجلس الطلاب .
- معالجة تظلمات الطالب.
الهدف من مكتب التدريب والتطوير الوظيفي هو تقديم النصح للطلاب في اختيار تخصصاتهم الدراسية وتوجيههم لتحقيق أهدافهم المهنية من خلال توفير فرص التوظيف المتاحة في سوق العمل. وعلاوة على ذلك، سيوفر المكتب دورات تدريبية مهنية للمساعدة في انتقال الطلاب من البيئة الأكاديمية إلى البيئة المهنية. تبدأ عملية تطوير المهارات الوظيفية للطلاب من السنة الأولى من الدراسة وتستمر حتى يصلوا إلى السنة النهائية ويخوضوا فترة التدريب . وخلال فترات التدريب ، سيتم تعريف الطلاب بمختلف خيارات الوظائف المتاحة لهم.
- تقديم الإرشاد المهني للطلاب.
- تنظيم ورش عمل التوجيه المهني.
- تنظيم معرض التوظيف السنوي.
- المشاركة في معارض التوظيف التي تنظمها مختلف المنظمات والمؤسسات لتعريف الطلاب بسوق العمل.
- الترتيب لفرص تدريب الطالب.
- توحيد إجراءات التدريب لجميع كليات الجامعة مع مراعاة طبيعة التخصص.
- تزويد الطلاب ببرنامج تدريبي وورش عمل تتعلق بالتدريب والبحث عن فرص وظيفية.
للمزيد من المعلومات، انقر هنا لتنزيل خطة التوجيه المهني.
يجب على الطلاب الذين يعانون من أي مشاكل تتعلق بالتنمية الشخصية أو قضايا الأسرة أو التعامل مع التوتر أو الحزن أو المشكلات المتعلقة بالدراسة ، الاتصال بالمستشار أو رئيس وحدة خدمات الطلاب. ستتم مناقشة القضايا بسرية تامة. بالنسبة للقضايا الخطيرة ، قد يُعرض على الطلاب إحالات إلى عاملين اجتماعيين محليين مؤهلين وذوي خبرة أو مستشارين أو أطباء نفسيين أو ممارسين طبيين. يجب أن يتحمل الطالب رسوم هذه الخدمات الخارجية مباشرة إلى مزود الخدمة.
- يقدم خدمات استشارية للسلوك الاجتماعي والسلوكي الذي يساعد الطالب على إقامة العلاقات والحفاظ عليها ؛ تعزيز القدرة على التعامل مع الصعوبات في الدراسات.
- فتح ملفًا لكل حالة لتحليل القيود المادية والوظيفية المفروضة على الطالب.
- تقديم الدعم للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة أثناء دراستهم.
يهدف مكتب الخريجين إلى التواصل مع خريجين الجامعة الخليجية ، وخلق الفرص لطلاب الدراسات العليا وإيصالهم بالقوى العاملة في مجتمعهم.
- تنظيم فعاليات وأنشطة للخريجين.
- تعزيز مشاركة الخريجين والطلاب الحاليين في البرامج والفعاليات التي تقدمها الجامعة.
- دعم الخريجين في تطوير حياتهم المهنية من خلال التواصل والتدريب والتطوع والفرص الأخرى.
- الحفاظ على مشاركة خريجي الجامعة في الفعاليات والإنجازات التي تقيمها الجامعة الخليجية.
- ترتيب فعاليات لجمع خريجي الجامعة ومشاركة تجاربهم.
- الاستفادة من الخريجين في تمثيل الجامعة كسفراء.
- تحديث بيانات الخريجين على موقع الجامعة الخليجية.
- التواصل بين خريجي الجامعة وأصحاب العمل.
لمزيد من المعلومات والتفاصيل ، انقر هنا لعرض صفحة الخريجين.
تقدم عيادة الصحة في الجامعة الخليجية الإسعافات الأولية لجميع الطلاب والموظفين، ويتم تأمينها بواسطة ممرضة خلال ساعات العمل. وتعمل العيادة خلال الفترة الزمنية من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 9:00 مساءً.
أهداف المستوصف:
- تقديم الإسعافات الأولية للطلاب والموظفين.
- تتحمل الممرضة مسؤولية جمع البيانات الصحية لكل طالب بطريقة سرية تامة.
- تقديم خدمات الإسعافات الأولية الطبية الأساسية وتقوم بتزويد المعلومات الصحية اللازمة للحفاظ على الصحة والعافية طوال الحياة.
- تقديم التثقيف الصحي العام والتوعية للطلاب والموظفين.
- تحديد مواقع صناديق الإسعافات الأولية في الأماكن المخصصة، وضمان تطابق محتويات صندوق الإسعافات الأولية مع قائمة التحقق من الإسعافات الأولية.
- إعداد تقرير يومي وشهري وسنوي عن عدد زوار العيادة.
- إعداد تقرير في حالات الإصابات والحوادث.
تتحمل الجامعة مسؤولية تحسين المستوى التعليمي للطلاب وتمكينهم من التغلب على المشكلات التي أدت إلى انخفاض معدلهم التراكمي. لذلك ، أنشأت جامعة الخليج لجنة متخصصة وضعت إجراءات معينة لدعم الطلاب الضعفاء أكاديميًا والمعرضين لخطر الفشل. تفعيل هذه الإجراءات يعتمد بالدرجة الأولى على تعاون الطالب والمرشد الأكاديمي والمركز. يتم تضمين كافة التفاصيل المطلوبة في دليل الطالب.
توفر إدارة تقنية المعلومات خدمات للحواسيب في المختبرات والمكتبة وتعمل على الحفاظ عليها في حالة جيدة وأداء ممتاز مستمر. يمكن للطلاب استخدام الحواسيب لتصفح موقع الجامعة من أجل متابعة آخر الأخبار والمنشورات وجداول الدراسة والدرجات. ويستطيع الطلاب الوصول إلى المكتبة الإلكترونية ونظام التعلم الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم الوصول إلى الشبكة باستخدام اتصال Wi-Fi مجاني على أجهزة الكمبيوتر الشخصية الخاصة بهم. وتوفر الإدارة خدمات النسخ والطباعة من خلال عدد من الناسخات الموزعة في جميع أنحاء الجامعة. ومن المتوقع أن تبدأ الجامعة قريبًا في توفير خدمة التسجيل الإلكتروني.
للمزيد من المعلومات، انقر هنا لعرض صفحة خدمات تكنولوجيا المعلومات.
يتشرف قسم خدمات تكنولوجيا المعلومات بالإعلان عن خدمات إلكترونية لطلاب وموظفي الجامعة الخليجية. يمكن الوصول إلى جميع الخدمات الإلكترونية من خلال الصفحة الرئيسية لهذا الموقع الإلكتروني ، لضمان الوصول الأفضل إليها ، وقد أوضحنا الخطوات التي يجب اتباعها لكل خدمة ، والفئات المستهدفة. هدفنا هو تقديم خدمات عالية الجودة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والزوار في أي وقت.
لمزيد من المعلومات والتفاصيل ، انقر هنا لتنزيل دليل الخدمات الإلكترونية.
تولي الجامعة الخليجية اهتماماً خاصاً بمكتبة الجامعة. تقع المكتبة في موقعين رئيسيين ؛ تقع المكتبة الأولى في المبنى الرئيسي (الطابق الثالث) ، وتضم مقتنيات الهندسة والعلوم بينما توجد المكتبة الثانية في المبنى "L" ، وتضم مقتنيات القانون والأعمال والتعليم. تسعى الجامعة إلى زيادة عدد ونوعية الكتب والمراجع والدوريات المتاحة. ويبلغ العدد الفعلي للكتب المتوفرة بالمكتبة 16،611 كتابًا بالإضافة إلى 6،455 كتابًا إلكترونيًا و 88 مجلة ورقية و 460 رسالة. يمكن للطلاب استخدام خدمات المكتبة المتاحة من خلال تصفح الكتب في المكتبة أو استعارتها.
علاوة على ذلك ، توفر المكتبة الإلكترونية محرك بحث حيث يمكن للطلاب الاستفادة من حوالي 5000 كتاب و 580 مجلة علمية. يمكن الوصول إليها سواء من داخل الجامعة أو خارجها بعد الانتهاء من إجراءات الاشتراك المجاني للحصول على كلمة المرور من استقبال المكتبة. تقدم المكتبة خدمة حجز الكتب التي يتم تدريسها خلال الفصل الدراسي حيث يتم وضعها على الرف المحجوز في بداية كل فصل دراسي.
توفر الجامعة الكتب الدراسية للمقررات في مكتبة الجامعة حيث يمكن للطلاب شرائها.
المكتبة مفتوحة لجميع الطلاب والباحثين ، سبعة أيام في الأسبوع بما في ذلك يوم الجمعة من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثامنة مساءً. الدخول إلى المكتبة مجاني ؛ يُطلب من الطلاب فقط إبراز "بطاقة الهوية الجامعية" الشخصية الخاصة بهم. لمزيد من المعلومات أو الاستفسارات ، راسلنا على: library@gulfuniversity.edu.bh
ولغرض تحسين معايير الخدمات التعليمية التي تقدمها الجامعة ، تم إنشاء هذه الوحدة لتوفير الاتصال الإلكتروني بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس عبر الإنترنت. تستخدم الوحدة نظام موودل للتعلم الإلكتروني لتقديم مواد إلكترونية مكملة للدورات العادية داخل الفصل. يمكن للطلاب زيارة وحدة التعلم الإلكتروني لمعرفة المزيد من التفاصيل ، أو عن طريق سؤال مستشاريهم الأكاديميين ، أو التواصل عبر البريد الإلكتروني: elearning@gulfuniversity.net.
توفر الجامعة خدمة "Turnitin" لاكتشاف نسلة الاقتباس. جميع التفاصيل حول هذه الخدمة متوفرة في قسم تكنولوجيا المعلومات واللوائح المتعلقة بالسرقة الأدبية موجودة في دليل الطالب.
تضمن الجامعة الخليجية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الاستفادة من جميع الخدمات والبرامج والمرافق. جميع مرافق الجامعة تسهل حركة الطلاب المعاقين حيث توجد سلالم خاصة للوصول إلى جميع مباني الجامعة بالإضافة إلى دورات مياه خاصة في جميع المباني بالإضافة إلى مواقف خاصة للسيارات. تقدم الجامعة خدمة كتابة الاختبارات للطلاب ضعاف البصر.
تولي الجامعة الخليجية اهتمامًا بالأنشطة الرياضية وأهمية أن ممارسة الرياضات المفضلة لديهم قد تحفز الطلاب على أداء أفضل في دراساتهم الأكاديمية. يوجد بالجامعة فريق كرة قدم يشارك في البطولات والبطولات السنوية. يقوم مكتب شؤون الطلاب بالتنسيق مع مجلس الطلاب بتسهيل مشاركة الطلاب في الأنشطة الرياضية المختلفة.
توفر الجامعة عددًا من الكافيتريات وأماكن الاستراحات التي يمكن للطلاب استخدامها لتناول الطعام أو الراحة. يتم توزيع هذه الأماكن في مباني الجامعة المختلفة. كما توفر الجامعة عددًا من آلات البيع الخاصة بالمشروبات الغازية والوجبات الخفيفة للطلاب. إلى جانب ذلك ، فإنه يوفر عددًا من موزعات المياه من أجل الماء البارد والساخن المنعش الصحي. كما توجد غرف مناسبة للصلاة في جميع مباني الجامعة.
Last Updated on April 15, 2021 @ 10:24:06 am