قواعد السلوك الأكاديمي للطالب
- يجب على جميع الطلاب قراءة سياسة وإجراءات الجامعة والالتزام بها.
- تقع على عاتق جميع الطلاب مسؤولية التصرف بشكل أخلاقي في جميع المهام والأنشطة الأكاديمية وتجنب ارتكاب أي سرقة أدبية و / أو خيانة الأمانة الأكاديمية.
- يخضع الطلاب للعقوبة والإجراءات التأديبية التي تفرضها الجامعة في حالة وجود أي حالة من حالات عدم الأمانة الأكاديمية.
- يُطلب من كل طالب تقديم ورقة إعلان مع إشارة صريحة إلى تعريف الجامعة للسرقة الأدبية كما هو مفصل في دليل سياسات وإجراءات الجامعة الخليجية أثناء تقديم أي أعمال دراسية / مهمة / مشروع / تقرير / أي بحث يتعلق بالتقييم.
- سيتم التعامل مع أي حالات لسوء السلوك الأكاديمي بما في ذلك الانتحال والغش بإجراءات صارمة وفقًا لسياسة وإجراءات الانتحال الأكاديمي وسياسة سوء السلوك الأكاديمي في الجامعة الخليجية.
- يتم تحذير الطلاب بالامتناع عن تقديم أي عمل مسروق ، وبالتالي ، يجب أن يمنحوا المصداقية المستحقة للمؤلف للفكرة الأصلية جنبًا إلى جنب مع الاستشهاد بالتفسير لتبرير أساس النص بشكل أكبر. لا يوجد ضرر في إحالة المادة الفكرية في المجال ذي الصلة المقدم ، معترف به بشكل صحيح.
- يجب على الطالب اتباع نمط الإحالة حسب توجيهات المعلم / الموجه مع ذكر المؤلف وعنوان الكتاب أو المجلة والمكان والتاريخ ورقم الصفحة وما إلى ذلك. ومن الأفضل استخدام مبدأ الممارسة الأكاديمية الجيدة لتعزيز الأصالة والإبداع والتي بدورها يقلل من فرصة الانتحال.
- لن يؤدي النسخ مع الاقتباس أو الاقتباس المناسب إلى الانتحال ولكنه سيقوض الغرض من التميز الأكاديمي ما لم يزدهر الطلاب تفكيرهم النقدي وأصالتهم.
- في حالة إعادة صياغة أو إحالة أي فكرة أو مادة من مصدر ، يجب على الطلاب الاعتراف بالمؤلف الأصلي والمصدر.
- لا يمكن تجنب الانتحال عن طريق تعديل النص أو عن طريق إضافة أو حذف بعض النصوص لأنه يلبي أيضًا استخراج بيانات / معلومات الآخرين دون تحديد أي مصادر.
- يعتبر السرقة الأدبية سوء سلوك أكاديمي مهما كان السبب ، والنسخ لا يمكن تبريره على أي مستوى.
- يجب إبلاغ الطلاب بأشكال السرقة الأدبية وكيفية تجنبها من قبل المدرب / المقيم قبل تكليف أي مقرر دراسي مثل التعيين ومشروع البحث والتخرج ومشروع التدريب. يُتوقع من الطلاب التحقق من النص المُعد من خلال "Turnitin" قبل الإرسال لضمان الموضوعية والأصالة. يتحمل المعلمون المسؤولية الأخلاقية في هذا الصدد لإبقاء الطلاب على دراية بعواقب سوء السلوك الأكاديمي.
- بشكل عام ، يعتبر الانتحال جريمة خطيرة ويتم معاقبة الطلاب اعتمادًا على عدد الجرائم المرتكبة. ومع ذلك ، يمكن للطلاب الاستئناف أو منحهم الفرصة للاستماع لدعم موقفهم قبل اتخاذ أي إجراء تأديبي.
- وفقًا لذلك ، يجب على الطلاب أيضًا اتباع الإرشادات المتعلقة بالغش في الجامعة الخليجية.
- يُنصح الطلاب بعدم الانخراط في أي فعل مزعج بما في ذلك التحدث والغش و / أو محاولة الغش أثناء الامتحانات.
- يوضح كتيب الجامعة الخليجية إرشادات واضحة تتعلق بسلوك الطلاب المتوقع خلال امتحانات منتصف الفصل الدراسي والنهائي. هنا ، تشير سياسة وإجراءات الانتحال الأكاديمي وسوء السلوك الأكاديمي في الجامعة الخليجية بوضوح إلى أي شكل من أشكال الغش و / أو محاولة الغش على أنها سوء سلوك أكاديمي.
- يجب على أي طالب يتم ضبطه وهو يغش في اختبار الفصل الدراسي أو في منتصف الفصل الدراسي أو الاختبار النهائي ، أن يتحمل إجراء تأديبيًا صارمًا والذي ، في حالة تكراره ، يمكن أن يؤدي حتى إلى الفصل من الدورة / الفصل الدراسي أو الجامعة.
- سيتم فصل الطلاب الذين يتم ضبطهم في أي من هذه الحوادث المتكررة من برنامج الدرجة. يمكن الحصول على مزيد من التفاصيل حول هذا الأمر من دليل الجامعة الخليجية.
- يجب أيضًا تزويد الطلاب بالمعلومات ذات الصلة في الموعد المحدد للامتحانات.
الانتحال وسوء السلوك الأكاديمي
-
- لا يتم التسامح مع الانتحال. لا يجوز نسخ فكرة مشروع سابق أو عمل طالب آخر.
- تعتبر الجامعة الخليجية مطابقة نصية بنسبة 15٪ -20٪ لبرامج البكالوريوس على أنها "انتهاكات طفيفة" ، وتعتبر مطابقة أكثر من 20٪ من الانتهاكات الجسيمة. وهذا يشمل جميع أنواع التخصيصات النصية والمرئية. عند اكتشاف الانتحال ، يتم اتخاذ الإجراء المناسب لضمان النزاهة الأكاديمية للتعلم والمؤهلات. تم تحديد هذا الإجراء في إجراءات الانتحال.
- يجب أن يمتنع الطلاب عن الانتحال أو الغش بأي شكل من الأشكال (نسخ الإجابات من الكتب أو الكتب الإلكترونية أو المصادر الخارجية أو الإنترنت أو الأقران أو أي شخص آخر) أثناء الامتحان عبر الإنترنت.
- يجب على المعلم مراجعة تقرير التشابه من خلال Turnitin لأي عمل للطالب يتم إرساله عبر النظام الأساسي الرقمي. إذا كانت نسبة التشابه للعمل المقدم أكثر من 15٪ يقوم المدرب بإرسال الحالة إلى لجنة تأديب الطلاب للتحقيق المناسب.
- يجب على المدرس منح درجة صفر للتقويم إذا كان أي سؤال في التقويم يظهر وجود حالة واضحة من السرقة الأدبية.
- لا يجوز للطلاب التواصل مع أي شخص / زميل أثناء التقييم عبر الإنترنت لمشاركة الإجابة أو توضيح الشكوك ما لم تتطلب المهمة عملاً تعاونيًا ويحدده المعلم في تعليمات التقييم.
- للطالب الحق في الاستئناف على القرار التأديبي.