النظرة العامة للبرنامج

بدأ التسجيل في برنامج الماجستير في الإعلام (MMC) في فصل الخريف من العام الأكاديمي 2007-2008. يلقى هذا البرنامج اهتمامًا كبيرًا من قبل الراغبين في استكشاف آخر التطورات في دراسات وإدارة الإعلام واستراتيجيات المؤسسات الإعلامية الرائدة وإدارة المحتوى الإعلامي وتطبيق المهارات الحديثة في قطاع الإعلام بالتزامن مع التطور التكنولوجي. يزود البرنامج الطلاب بالممارسات المتقدمة والمهارات القيادية اللازمة لتخصص الإعلام. بالإضافة إلى ذلك، تم تصميم هذا البرنامج لبناء فهم شامل للاتجاهات والاستراتيجيات الإعلامية المعاصرة ومتابعة المهنة والبحث بأخلاقيات وحساسية ثقافية. كما يجذب البرنامج أيضًا المحترفين العاملين في قطاع الإعلام لتعزيز مهاراتهم العملية وخلق حلول إعلامية تفاعلية في العصر الرقمي.

يدمج هذا البرنامج المعرفة المتعمقة مع المهارات العملية المتقدمة ، مما يساعدك على تطبيق ما تعلمته على سيناريوهات الحياة الواقعية ، والتي ستمهد الطريق لتصبح رائدًا في مكان عملك. في الوقت نفسه ، يمكّنك من تحسين وتطوير التفكير النقدي والمهارات الأخرى القابلة للنقل من خلال التعرض لأنواع مختلفة من الوسائط ، بما في ذلك الفيديو والمطبوعات والصوت وأدوات الوسائط المتعددة وتقنيات الويب والوسائط الاجتماعية وتحليلات محرك البحث من أجل تواصل مع الجمهور المستهدف. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تعريفك بمجموعة واسعة من الأنشطة اللامنهجية ، بما في ذلك الزيارات الميدانية والمتحدثين الضيوف وورش العمل خارج الحرم الجامعي والرحلات التعليمية وتبادل الطلاب.

لمحات عن البرنامج

    • يتماشى برنامج الإعلام (MMC) مع إطار المؤهلات الوطنية البحريني (NQF) على مستوى 9.
    • يتبع هذا البرنامج قسم الإعلام والعلاقات العامة، والذي يحظى بالاعتراف الكامل من المعهد القانوني للعلاقات العامة ، وعضوية في "عضوية رابطة كليات الصحافة والإعلام "، وشراكات صناعية مع مؤسسات إعلامية مرموقة في البحرين.

اكتشف حرمنا الجامعي

معلومات أساسية

المستوى: 9 NQF
المدة: 3 Semesters: 42 Credit Hours
Track: العربية
Next Admission: Fall (September)
Spring (January)
Summer (Transferred Only)
الرسوم: يُعلن لاحقًا
الموقع: Sanad

تواصل معنا

للأسئلة المتعلقة بالدراسة والقبول ، يرجى الاتصال بنا:

هاتف:
(+973) 1762 0092

البريد الإلكتروني:
info@gulfuniversity.edu.bh

العنوان:
مبنى 1964 ، طريق 4363 ، سند 743 ، مملكة البحرين

سمات الخريجين

يتمتع خريجو البرنامج بعدة سمات مثل:

    • متخصصون: يمتلك الخريجون معرفة عميقة في دراسات الإعلام والاتصال.
    • محترفون في الإعلام ومؤهلون: يتمتع الخريجون بالقدرة على إنشاء رسائل اتصالية قوية وفعالة في المهنة.
    • متواصلون فعالون: يمتلك الخريجون مهارات اتصالية فعالة في الكتابة والتحدث تناسب الحياة المهنية والبحثية.
    • مفكرون نقديون ومتأملون: يظهر الخريجون القدرة على التفكير التحليلي حول الممارسات والمشكلات الإعلامية والتفكير بتحقيق حلول إبداعية.
    • ماهرون رقميًا: يمتلك الخريجون المهارات الرقمية المطلوبة لقيادة وإدارة المشاريع في المجال الإعلامي الاستراتيجي.
    • ملتزمون بالأخلاق والتنظيمات والثقافة: يلتزم الخريجون بالأخلاق والتشريعات والثقافة المجتمعية.
    • متعلمون مدى الحياة: يمتلك الخريجون القدرة على التعلم مدى الحياة ونقل تجاربهم إلى الآخرين.

محتوى البرنامج

42 ساعة معتمدة مقسمة على 3 فصول دراسية (سنة ونصف).

خطة دراسة الماجستير في الإعلام. (اضغط للتحميل)

أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من جامعة أخرى معتمدة من HEC في البحرين.

يجب أن تكون درجة البكالوريوس في نفس تخصص الماجستير.

ألا يقل التقدير عن "جيد جداً" (3.0 من 4.0 حسب نظام النقاط) أو ما يعادله في أنظمة التقدير الأخرى، وتحتفظ الجامعة بإثبات المعادلة في حالة اختلاف نظام الدرجات في المؤسسة التي أصدرت المؤهل عن نظام الدرجات في الجامعة الخليجية.

يمنح المتقدم الحاصل على تقدير أقل من (جيد جداً) (3.00 من 4.00 حسب نظام النقاط) أو ما يعادله في أنظمة التقدير الأخرى قبولاً مشروطاً (إذا كان مستوفياً لشروط القبول الأخرى) في الحالات التالية:

    • مع الخبرة العملية: يجب أن يقدم دليلاً على أن لديه خبرة عمل لا تقل عن سنة واحدة في مجال التخصص. يجب أن يكون الدليل معتمدًا ومختومًا رسميًا من قبل المنظمة / المؤسسة ذات الصلة التي اكتسبت فيها خبرة العمل.
    • بدون خبرة عمل: يلتحق الطالب ببرنامج تحضيري يتضمن عدداً معيناً من المقررات التحضيرية التي يحددها القسم، وذلك على النحو التالي.
    • COMM801: نظريات الإعلام الجديد
    • COMM802: الاتجاهات الحديثة في الإعلام الرقمي

أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة إتقان اللغة الإنجليزية بدرجة محددة وفق برامج (TOEFL 550) أو (IELTS 6.5). بخلاف ذلك، يجب على المتقدم أن يجتاز اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية الذي تجريه الجامعة؛ إذا حصل على نتيجة أقل من 60%، يجب على المتقدم التسجيل في الدورة التحضيرية للغة الإنجليزية (ENGL801 Advanced English Communication).

تستثنى الحالات التالية من اختبار تحديد المستوى:

    • أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها ويدرس باللغة الإنجليزية.
    • أن يكون المتقدم حاصلاً على تقدير (A) في مقررات اللغة الإنجليزية في المرحلة الجامعية حتى ولو كان يدرس المقررات الأخرى بلغة أخرى.

يتم تدريس البرنامج على مدار 3 فصول دراسية على النحو التالي:

الفصل الأول

يحتوي هذا الفصل الدراسي على خمس مقررات إجبارية ستقدم لك معرفة متعمقة حول أحدث الاتجاهات في تخصص وبحوث الإعلام، مع التركيز بشكل خاص على المهارات والأخلاق التحليلية التطبيقية والإحصائية. ستتعرف أيضًا على البيانات الضخمة وتطبيقاتها في تحليلات الوسائط. بالإضافة إلى ذلك ، سوف تتعرف على التحولات التي دفعت وسائل الإعلام إلى أن تكون صناعة فعالة من حيث التكلفة تحكمها مبادئ الاقتصاد الجزئي والكلي. يهدف البرنامج إلى إعدادك لتكون رائدًا في صناعة الإعلام ، وسوف تتعرف على استراتيجيات وسائل الإعلام وعلاقتها بالتخطيط والقيادة. سيتم التركيز على تطوير فهم طبيعة تفاعل الجمهور وقوته الكامنة.

الفصل الثاني

في الفصل الدراسي الثاني، ستسجل في مقررين أساسيين وثلاثة مقررات اختيارية. في المقررين الأساسيين، ستتعلم المزيد عن ريادة الأعمال والعمل الحر في مجال الإعلام مع التركيز على إعادة هيكلة طرق التفكير والتعامل مع التحديات. وعلاوة على ذلك، نظرًا لأن وسائل الإعلام الرقمية أصبحت جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية، ستتعلم المزيد عن دورها في التنوع والتلاقي الثقافي. خلال هذا الفصل الدراسي، ستتعرف على ثلاثة مسارات لهذا البرنامج الماجستير وهي: العلاقات العامة والتسويق وإنتاج الصوت والفيديو والصحافة الإلكترونية. من بين المقررات الاختيارية الثلاثة التي يجب التسجيل فيها، ستختار مقررين من مسار واحد ومقرر واحد من مسار آخر.

الفصل الثالث

يخصص هذا الفصل حصرًا للتفكير في رسالة الماجستير في مجال اهتمامك البحثي. ستكون تحت إشراف أحد الأعضاء التدريسيين المتخصصين في المجال البحثي الذي اخترته. الهدف الرئيسي من هذه الرسالة هو تحسين مهاراتك المهنية والمساهمة في صناعة ومجتمع الإعلام.

    • عدد ساعات البرنامج 42 ساعة (140 دينار لكل ساعة).
    • المبلغ الإجمالي بعد الخصم 5,880 دينار بحريني.
خصصت كلية الإعلام مرافق خاصة للطلاب لإعدادهم وتدريبهم بأفضل الطرق الممكنة وهي:
  • استوديو التصوير
  • استوديو الصحافة المتنقلة (MoJo)
  • استوديو الراديو: مجهز بأحدث تقنيات إنتاج البث الإذاعي
  • الاستوديو التلفزيوني: مجهز بأحدث تقنيات الإنتاج التلفزيوني
  • مختبر الرقميات والويب
  • مختبر الجرافيك والمونتاج والوسائط المتعددة
  • معمل الويب الرقمي
  • معمل عام (مختبر 204)
  • معمل ماستر
  • حجرات الدراسة المجهزة بأحدث وسائل العرض
  • المكتبة والدوريات العلمية الورقية والإلكترونية

تشمل الفرص الوظيفية لخريجي ماجستير الإعلام ما يلي:

    1. باحث وأكاديمي متخصص في الشئون الإعلامية.
    2. باحث في المجالات الإعلامية المختلفة.
    3. المناصب القيادية والتنفيذية في المؤسسات الإعلامية المختلفة.
    4. مخطط استراتيجي لتطوير قطاع الإعلام وإدارة المحتوي الإعلامي في الوسائل المختلفة.
  • يوصي القسم بتعيين المشرف والموافقة على عنوان الرسالة، واقتراحها بعد أن ينجح الطالب في جميع المقررات المطلوبة في البرنامج، بشرط ألا يتجاوز فصلا دراسياً بعد الانتهاء من المقررات، وترسل التوصية إلى مجلس الكلية ومجلس الجامعة للاعتماد.
  • يمكن تعديل عنوان الرسالة إذا تطلبت شروط البحث ذلك، ويتم التعديل بنفس الطريقة التي تمت الموافقة عليها.
  • بعد انتهاء الطالب من الرسالة، يقوم المشرف برفع تقرير إلى مجلس القسم، مع اقتراح لجنة التحكيم النهائية، على أن يكون أحد أعضاء اللجنة من داخل البرنامج والممتحن الخارجي من خارج الجامعة.
  • يوصي القسم بتشكيل اللجنة إلى مجلس الكلية ثم مجلس الجامعة للمصادقة على التشكيل النهائي للجنة التحكيم النهائية.
  • إذا طلب الممتحن تعديل الرسالة، يجب على المشرف أن يطلب من الطالب إجراء التعديلات اللازمة.
  • في حال رفض أحد الممتحنين مناقشة الرسالة، يقدم رئيس القسم ممتحناً بديلاً أخر بنفس شروط الممتحن الأول، وإذا رفض أيضاً ترفض الرسالة بالكامل، وفي تلك الحالة يرصد للطالب رسوب في الرسالة في سجله الأكاديمي، ويعطي الطالب فرصة لفصل دراسي واحد لإعادة مناقشته مرة أخرى، في حال رسوب الطالب في المحاولة الثانية فسيواجه الفصل من الجامعة.
  • في حال موافقة الممتحن الداخلي والخارجي على صحة الرسالة، فسيتم استكمال إجراءات المناقشة العامة، على أن تكون رئاسة الهيئة على أعلى رتبة علمية.
  • يقوم المشرف والممتحن الداخلي بالتأكد من قيام الطالب بالتعديلات المطلوبة باللجنة واعتماد التقرير.
  • يرفع مجلس القسم التوصية بتخرج الطالب بناءً على قرار لجنة المناقشة إلى عمادة الكلية تمهيداً لمصادقة مجلس الجامعة.
توفر كلية الاتصال وتقنيات الإعلام للطلاب بيئة مشجعة لممارسة العديد من الأنشطة وتنظيم الفعاليات الثقافية والاجتماعية. كما توفر الكلية مساحة للطلاب للتدريب والعمل في غرفة تحرير الأخبار ومختبر للعلاقات العامة واستوديوهات للتلفزيون والراديو. ويجدر بالذكر هنا أن الطلاب يمكنهم الاستفادة من مكتبة ضخمة تحتوي على عدد كبير من الكتب المطبوعة وقواعد البيانات المختلفة باللغتين العربية والإنجليزية. كما يمكن للطلاب الاستفادة من التطبيقات المتخصصة مثل Adobe و Zoho و Social News Platform. وعلاوة على ذلك، يوفر البرنامج للطلاب إمكانية الدراسة في وقت فراغهم في المقصف الخاص بالجامعة، الذي يوفر وجبات خفيفة ومصمم بديكورات حديثة تتميز بالراحة للطلاب.
 
تم تصميم برنامج ماجستير الإعلام لإعداد خريجين جاهزين للعمل بمهارات القرن الحادي والعشرين. يساهم الخريجون في الفرص المهنية التالية في مجال الإعلام:
  • باحث وأكاديمي متخصص في الشئون الإعلامية.
  • مستشار في التخطيط الإعلامي للمؤسسات الحكومية والخاصة.
  • المناصب القيادية والتنفيذية في المؤسسات الإعلامية المختلفة.
  • مخطط استراتيجي لتطوير قطاع الإعلام وإدارة المحتوي الإعلامي في الوسائل المختلفة.

Q1: ما هو العدد الإجمالي لمقررات البرنامج؟

A1: يوضح الجدول التالي العدد الإجمالي لمقررات البرنامج.  

المتطلبات

المقررات

الساعات المعتمدة

مقررات إلزامية

7 مقررات

21 ساعة

مقررات إختيارية

3 مقررات

9 ساعات

رسالة الماجستير

مقرر واحد

12 ساعة

المجموع

11 مقرر

42 ساعة

Q2: ما هي مدة الدراسة في البرنامج؟

A2: الحد الأدنى لمدة برنامج الماجستير هو 3 فصول دراسية ، والحد الأقصى هو ثلاث سنوات أكاديمية "لا يحسب الفصل الذي يدرس فيه الطالب مقررات تحضيرية ضمن المدة القصوى للتخرج".

في الجامعة:

مكتب دعم تكنولوجيا المعلومات
1' الطابق الأول، المبنى الرئيسي للجامعة الخليجية
من الثامنة صباحا وحتى الرابعة مساءا

للتواصل مع قسم تكنولوجيا المعلومات:

البريد الإلكتروني: helpdesk@gulfuniversity.edu.bh
هاتف: +973 1762 0092 - تحويلة 111-112-113
واتساب: +973 3563 3610

الأيام المفتوحة القادمة

تمنحك الأيام المفتوحة فرصة الحصول على أفضل تجربة وفهم أفضل للمواد والأشخاص والمرافق التي تهمك. اجعل اختيارك أسهل وتعال لتلتقي بنا.

الوظائف والتوظيف

تشمل الفرص الوظيفية لخريجي الماجستير في الإعلام ما يلي:

    • باحث وأكاديمي متخصص في الشئون الإعلامية.
    • باحث في المجالات الإعلامية المختلفة.
    • المناصب القيادية والتنفيذية في المؤسسات الإعلامية المختلفة.
    • مخطط استراتيجي لتطوير قطاع الإعلام وإدارة المحتوي الإعلامي في الوسائل المختلفة.

قصة طالب

فواز العبدالله

أحمل منذ الصغر شغفا كبيراً بالمجال الإعلامي، حملته معي منذ الدراسة الابتدائية، ونمى وكبر مع التقدم الدراسي عاماً بعد عام، إلى أن بدأت أولى خطواتي في العمل الرسمي في مجال العلاقات العامة والإعلام، وهنا كانت الشرارة الأولى التي أشعلت حماسا منقطع النظير نحو مجال الإعلام المرئي والمسموع، حيث أن طبيعة الوظيفة كانت تتعلق بإعداد وكتابة الأخبار وتنظيم المؤتمرات والفعاليات الرسمية بالإضافة إلى المطالعات اليومية للصحف وكافة وسائل الإعلام، وتطورت من خلالها الى تقديم الفعاليات والمؤتمرات كعريفاً لتلك الاحتفالات والمناسبات، بعدها بدأت مرحلة جديدة من التقديم التلفزيوني، لتتطور بعدها الهواية إلى حرفة واحتراف.

بعدها ارتأيت بأن تلك الخبرات التي اعتز وأفخر بها، لابد من أن تُصقل بالدراسة العلمية، حينها بدأت مرحلة ثالثة مليئة بالفخر والاعتزاز، تلك المرحلة غرست بداخلي جانبا جديداً لم أكن قد اكتشفته بعد، وهي عشق الفصول الدراسية وقاعات المحاضرات، فالتحقت بالجامعة الخليجية، والتي كانت ولا زالت حاضنة لي، وأجد بها ضالتي المنشودة، حيث صقلت تلك الخبرات بالدراسة والعلم والتعلم، ونهلت منها ومن كوادرها التعليمية والإدارية بحرا جديدا من بحور العلم والمعرفة، وتعرفت من خلالها على الجانب النظري والعلمي للإعلام والعلاقات العامة ووسائل التواصل الحديثة.

دخولي للجامعة لم يكن منعطفا وقتياً، ولكنه كان بمثابة الطريق الطويل نحول شغف الدراسات العليا، حيث إن دراسة البكالوريوس فتحت شهيتي للمواصلة في الماجستير، لأفتح من خلالها نافذة جديدة نحو نقل كافة تلك الخبرات إلى الجيل الجديد من خلال اكتشافي لذاتي التي وجدتها هي الأخرى عاشقة للتدريس.

واليوم ها أنا ذا طالب في مرحلة الماجستير ببيتي الجميل والقريب من القلب (الجامعة الخليجية)، والتي صقلت في داخلي عشق العلم والتعليم، وأحمل في داخلي حلم جديد يتمحور بأن أكون محاضراً بالجامعة التي دخلتها طالباً، ولمست منها كل الدعم والمساندة، وعشت بين جنباتها لحظات مفصلية في تاريخي الأكاديمي، ونهلت من الكادر التعليمي لها والذين اعتبرهم اخوة وأشقاء لي الكثير من العلم والمعرفة.

حلم اراه أمامي، ومستقبل اتوق اليه بفارغ الصبر، وبيئة علمية تشجع على تحقيق الأحلام، حلم أرد الدين به إلى جامعتي وأسرتي من منسوبي تلك الجامعة التي باتت بمثابة المعشوقة لي، وأخدم من خلالها وطني وقيادتي وكل من يرغب في مواصلة التحصيل العلمي.

شكرا للجامعة الخليجية... سأظل ملازما لكِ ما حييت، فلكِ دينٌ لا أرغب أن أنتهي من سداده.

البرامج ذات الصلة

Advertising & Digital Marketing

الإعلان والتسويق الرقمي

تم إنشاء قسم تكنولوجيا الإعلام والتسويق في جامعة الخليج استجابة لاحتياجات المجتمع البحريني ومؤسساته في مواكبة الاهتمام الخليجي والعربي والدولي بالدراسات التعليمية للإعلام وتكنولوجيا التسويق.

هل هذا البرنامج مناسب لك؟

Last Updated on November 16, 2024 @ 07:48:16 pm

arAR